كرم حسن علي, ريهام. (2025). تأثير فيديوهات التيك توك على العنف بين طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بمدينة القاهرة.. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 11(11), 260-286. doi: 10.21608/ejsbs.2024.316427.1034
ريهام كرم حسن علي. "تأثير فيديوهات التيك توك على العنف بين طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بمدينة القاهرة.". المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 11, 11, 2025, 260-286. doi: 10.21608/ejsbs.2024.316427.1034
كرم حسن علي, ريهام. (2025). 'تأثير فيديوهات التيك توك على العنف بين طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بمدينة القاهرة.', المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 11(11), pp. 260-286. doi: 10.21608/ejsbs.2024.316427.1034
كرم حسن علي, ريهام. تأثير فيديوهات التيك توك على العنف بين طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بمدينة القاهرة.. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 2025; 11(11): 260-286. doi: 10.21608/ejsbs.2024.316427.1034
تأثير فيديوهات التيك توك على العنف بين طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بمدينة القاهرة.
باحثة دكتوراه بكلية الآداب قسم اجتماع جامعة القاهرة
المستخلص
تأثير فيديوهات التيك توك على العنف بين طلاب المرحلة الثانوية "دراسة ميدانية بمدينة القاهرة". ريهام كرم حسن علي باحثة دكتوراه علم الاجتماع بكلية الآداب- جامعة القاهرة يهدف هذا البحث إلى رصد مدى تأثير فيديوهات التيك توك ذات المحتوى العنيف على ممارسة سلوك العنف بين طلاب المرحلة الثانوية، وذلك من خلال رصد كثافة تعرض طلاب المرحلة الثانوية لفيديوهات التيك توك العنيفة، والتعرف على دوافع مشاهدة طلاب المرحلة الثانوية لفيديوهات العنف بالتيك توك والإشباعات المتحققة منها، والتعرف على ممارسات فيديوهات العنف بالتيك توك، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال تطبيق أداة الاستبيان على عينة عمدية قوامها 300 مفردة من طلاب المدارس الثانوية الحكومية والدولية بمحافظة القاهرة، من الذكور والإناث الذين يتعرضون لفيديوهات العنف بدرجات متفاوتة على التيك توك، بالإضافة إلى ممارستهم لسلوك العنف بداخل المدرسة. كما تم تطبيق دليل المقابلة على 10 حالات من طلاب المدارس الثانوية الحكومية والدولية؛ حيث تم اختيارهم من العينة الخاصة بأداة الاستبيان، وتوصل البحث إلى نسبة 63.3% من الطلاب يستخدمون فيديوهات العنف في تطبيق التيك توك "أقل من ساعة إلى أقل من ساعتين" في المرة الواحدة يوميًا، ومن أبرز أسباب متابعة طلاب المرحلة الثانوية لفيديوهات التيك توك العنيفة؛ جاء في المرتبة الأولى "الترفيه والتسلية" بنسبة 57.7%، ثم في المرتبة الثانية "تعلم طرق الدفاع عن النفس" بنسبة 14%، ثم في المرتبة الثالثة "فضول لمشاهدة العنف" بنسبة 5.3%، كما بلغت نسبة 39.3% من يقومون بعمل فيديوهات العنف على التيك توك من الذكور والإناث. الكلمات الدالة: فيديوهات التيك توك- العنف- طلاب المرحلة الثانوية.