• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 9 (2024)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 8 (2023)
المجلد المجلد 7 (2023)
المجلد المجلد 6 (2022)
المجلد المجلد 5 (2022)
المجلد المجلد 4 (2021)
العدد العدد 4
المجلد المجلد 3 (2021)
المجلد المجلد 2 (2020)
المجلد المجلد 1 (2020)
شوشة, نيرة محمد, يوسف, وائل حسن, الصواف, منى محمد, الدويک, راقية جلال. (2021). الإعلام المُجندر: القوالب النمطية المرتبطة بالرجولية والأنثوية کما تقدمها وسائل الإعلام المصرية. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 4(4), 184-204. doi: 10.21608/ejsbs.2021.203553
نيرة محمد شوشة; وائل حسن يوسف; منى محمد الصواف; راقية جلال الدويک. "الإعلام المُجندر: القوالب النمطية المرتبطة بالرجولية والأنثوية کما تقدمها وسائل الإعلام المصرية". المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 4, 4, 2021, 184-204. doi: 10.21608/ejsbs.2021.203553
شوشة, نيرة محمد, يوسف, وائل حسن, الصواف, منى محمد, الدويک, راقية جلال. (2021). 'الإعلام المُجندر: القوالب النمطية المرتبطة بالرجولية والأنثوية کما تقدمها وسائل الإعلام المصرية', المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 4(4), pp. 184-204. doi: 10.21608/ejsbs.2021.203553
شوشة, نيرة محمد, يوسف, وائل حسن, الصواف, منى محمد, الدويک, راقية جلال. الإعلام المُجندر: القوالب النمطية المرتبطة بالرجولية والأنثوية کما تقدمها وسائل الإعلام المصرية. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 2021; 4(4): 184-204. doi: 10.21608/ejsbs.2021.203553

الإعلام المُجندر: القوالب النمطية المرتبطة بالرجولية والأنثوية کما تقدمها وسائل الإعلام المصرية

المقالة 8، المجلد 4، العدد 4، أكتوبر 2021، الصفحة 184-204  XML PDF (858.7 K)
نوع المستند: مقالات نظرية وميدانية "کمية و کيفية "
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/ejsbs.2021.203553
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
نيرة محمد شوشة email 1؛ وائل حسن يوسف* 2؛ منى محمد الصواف* 3؛ راقية جلال الدويک* 4
1قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة القاهرة
2مدرس علم النفس،أکاديمية الفنون بمصر
3علم النفس، کلية الآداب، جامعة عين شمس، والجامعة البريطانية بمصر
4أستاذ علم النفس المساعد، مرکز الإرشاد الجامعي، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
المستخلص
      تناول البحث الحالي مفهوم الإعلام المُجندر، من خلال دراسة القوالب النمطية المرتبطة بالرجولية والأنثوية، کما تقدمها وسائل الإعلام في المجتمع المصري. تکونت عيِّنة الدراسة من (403) بواقع (146) من الذکور، و(257) من الإناث، بمدى عمري يتراوح بين (17-66 سنة). طُبِّق عليهم مقياس للقوالب النمطية المرتبطة بالجندر، الذي أُعِدَّ ليکون ملائمًا للثقافة المصرية، کما طُبِّق عليهم مقياس مدى ملاءمة محتوى المواد الإعلانية للرجل والمرأة في وسائل الإعلام. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق جوهرية بين الرجال والنساء في غالبية القوالب النمطية، التي تصور بها وسائل الإعلام مفهوم الرجولية والأنثوية. کما تبين وجود فروق جوهرية بين الجنسين في مدى ملاءمة بعض المواد الإعلانية لکلٍ من الرجل والمرأة؛ حيث إن هناک مواد إعلانية تلائم المرأة دون الرجل، کالإعلانات التي تتضمن أدوات منزلية وطهوًا.
The current research tries to investigate the concept of gendered media, through gender stereotypes (Masculinity and Femininity) in Egyptian Media. The sample consisted of (403) participants (146 males, 257 females) within the age range (17-66) years. They responded to two questionnaires that assessed different gender stereotypes in Egyptian society and scale for measuring the advertisement content suitability for men and women. The results revealed that most of gender stereotypes in Egyptian media varied significantly according to gender. In addition, the stereotyped of masculinity and femininity varied in the advertisement content; some advertisement more suitable for women than men such as the advertisement of home and kitchen.

نقاط رئيسية

اولاً: مدخل إلى مشکلة البحث

ثانياً: الإطار النظري للبحث

ثالثاً: منهج البحث وإجراءاته

رابعاً: نتائج البحث ومناقشتها

الكلمات الرئيسية
الإعلام المُجندر؛ القوالب النمطية؛ الرجولية والأنثوية؛ وسائل الإعلام المصرية؛ مقياس للقوالب النمطية المرتبطة بالجندر الثقافة المصرية؛ المواد الإعلانية
الموضوعات الرئيسية
علم النفس
المراجع

أولاً: المراجع العربية

1)    أحمد، رانيا (2017). صورة المرأة في الدراما التليفزيونية المصرية: دراسة على عيِّنة من مسلسلات رمضان 2016، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، 54 (2)، 21-59.

2)    العبد، عاطف (2005). صورة المرأة في وسائل الإعلام: دراسة توثيقية لنماذج من البحوث العربية، المرکز العربي الإقليمي للدراسات الإعلامية للسکن والتنمية والبيئة، 118، 23-68.

3)    الشقران، رسمية؛ وعمشة، وليد؛ والغزو، علي (2017). اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو صورة المرأة في الإعلانات کما تعکسها القنوات الفضائية العربية (دراسة مسحية)، مجلة کلية الفنون والإعلام، 2(4)، 140-172.

4)    بيضون، عزة (2007). الرجولة وتغيُّر أحوال النساء "دراسة ميدانية". لبنان: المرکز الثقافي العربي.

5)    رودمان، لورى، وجليک، بيتر (2017). علم النفس الاجتماعي للجندر: کيف تشکل الهيمنة والحميمية العلاقات بين النوعين. (ترجمة: راقية الدويک). القاهرة: المرکز القومي للترجمة.

6)    شنايدر، دايفيد (2018). سيکولوجية التنميط: الأسس النفسية لعملية التنميط. (ترجمة: محمد سعد، منال زکريا، عبير أنور). القاهرة: المرکز القومي للترجمة.

7)    شوشة، نيرة (2020). القوالب النمطية المرتبطة بالجندر (الرجولية والأنثوية) فى المجتمع المصري، مجلة بحوث ودراسات نفسية، 16،2،226-337.

8)    کمال، هالة (2016). محاضرات تعليمية في دراسات النوع: کتاب توثيقي، القاهرة، مؤسسة المرأة والذاکرة.

 

9)   Burgess, D.,& Borgida, E. (1999). Who women are who women should be: Descriptive and prescriptive gender stereotyping in sex discrimination. Psychology, public policy, and law, 5(3), 665.‏

10)        Castillo-Mayén, R.,& Montes-Berges, B. (2014). Análisis de los estereotipos de género actuales [Analysis of current gender stereotypes]. Análisis de Psicología, 30(3), 1044–1060.

11)        Castillo-Mayén, R.,& Montes-Berges, B. (2014). Análisis de los estereotipos de género actuales [Analysis of current gender stereotypes]. Análisis de Psicología, 30(3), 1044–1060

12)        Čeněk, J. (2013). Gender stereotypes in organizations. The Journal of Education, Culture, and Society, (1), 30-36.

13)        Conway, M.,& Vartanian, L. R. (2000). A status account of gender stereotypes: Beyond communality and agency. Sex roles, 43(3-4), 181-199.‏

14)        Conway, M.,& Vartanian, L. R. (2000). A status account of gender stereotypes: Beyond communality and agency. Sex roles, 43(3-4), 181-199.‏

15)        Cuddy, A. J., Crotty, S., Chong, J.,& Norton, M. I. (2010). Men as cultural ideals: How culture shapes gender stereotypes. Boston, MA: Harvard Business School.

16)        Di Piano, T., Gerino, E., Marino, E., Brustia, P. y Rollè, L., (2014) Gender and Media Representation, Romanian Journal of Experimental Applied Psychology, vol. 5, issue 4, 9-20.

17)        Dorin Popa& Delia Gavriliu, (2014). Gender Representations and Digital Media, The 6th International Conference Edu World 2014 “Education Facing Contemporary World Issues”, 7th - 9th November 2014, aJournalism& Communication Sciences, Faculty of Letters, "Al. I. Cuza", University, Iasi, Romania b“Al.I Cuza University”, Iasi, Romania.

18)        Ellemers, N. (2018). Gender stereotypes. Annual review of psychology, 69, 275- 298.

19)        Ellemers, N. (2018). Gender stereotypes. Annual review of psychology, 69, 275- 298.

20)        Feldman, R. (2011). Understanding psychology (10 th ed.). New York, NY, England: Mcgraw-Hill Book Company.

21)        Feldman, R. (2011). Understanding psychology (10 th ed.). New York, NY, England: Mcgraw-Hill Book Company.

22)        Goodall, H. (2012). Media’s influence on gender stereotypes. Media Asia, 39(3), 160-163.

23)        Harris, L. H.,& Lucas, M. E. (1976). Sex-role stereotyping. Social Work, 21(5), 390-395.

24)        Heilman, M. E. (2012). Gender stereotypes and workplace bias. Research in organizational Behavior, 32, 113-135.‏

25)        Hofstede, G. (2011). Dimensionalizing cultures: The Hofstede model in context. Online readings in psychology and culture, 2(1), 8.

26)        Kazdin, A. E (2000). Encyclopedia of psychology (Vol. 3, pp. 10517-106). Washington, DC: American Psychological Association.‏

27)        Matsumoto, D& Juang, L. (2013). Culture and Psychology, United States of America: Linda Schreiber Ganster.

28)        McCauley, C., Thangavelu, K.,& Rozin, p (1988). Sex stereotyping of occupations in relation to television representations and- census facts. Basic and Applied Social Psycholgi,10 197-212.

29)        Sanders, M.,& Rock, M. (1988). Waiting for prime time: The women of television news. Urbana, IL: University of Illinois Press.

30)        Tanja Di Piano, Eva Gerino, Elisa Marino, Piera Brustia, Luca Rollè. (2014). Gender and Media Representation, Romanian Journal of Experimental Applied Psychology, Vol. 5, Issue 4

31)        The best in the house. (1988, October 19). New York Times, p. 52Y. Boyer, P. J. (1986, February 16). TV turns to the hard-boiled male. New York Times, pp. H1, H29.

32)        ‏Wilde, K. (2015). Women in Sport: Gender stereotypes in the past and present. Retrieved February 4, 2015.

33)        Wood, J. T. (1994). Gendered media: The influence of media on views of gender. Gendered lives: Communication, gender, and culture, 9, 231-244.

34)        World Health Organization. (2012). Gender, equity and human rights at the core of the health response. Available from9102012.

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 710
تنزیل PDF: 613
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.