يهدف هذا البحث بشکل رئيسى إلى الکشف عن مظاهر التغيُّر فى الهوية الثقافية المصرية لشرائح من الشباب المستخدم للفيسبوک فى الفترة من 2011-2017م. فاعتمد البحث على الأدوات التالية: (استمارة الاستبيان شبه المقنّنة، واستمارة استبيان إلکترونية، مقياس الهوية الثقافية المصرية تم تطبيقها على عيِّنة طبقية عمدية من الشباب المستخدم لشبکة الفيسبوک، بالإضافة إلى دليل المقابلة تم تطبيقه على عيِّنة من الشباب کثيفى الاستخدام لشبکة الفيسبوک). وتوصل البحث فى النهاية إلى أن الفيسبوک ساهم بشکل أساسى فى إحداث تحولات جوهرية فى کينونة الهوية الثقافية المصرية، وتميل تلک التحولات إلى السلبية أکثر من الإيجابية، فقد استطاعت خلق بناء ثقافى مشوَّه (الثقافة التکنولوجية أو الثقافة الافتراضية)، يدور فى فلک الثقافة العالمية أو العولمة الثقافية مما يهدد الهوية الثقافية المصرية لدى شباب الفيسبوک، بالإضافة إلى أن القيم المعلنة على شبکة الفيسبوک تعتبر بمثابة مؤشر لحجم الاختراق الثقافى الذى أصاب ثقافتنا وحياتنا الاجتماعية، ومن ثم استطاعت شبکة الفيسبوک نشر قيم التحرر، بالإضافة إلى تفکيک وهدم منظومة القيم الثقافية الموروثة.
ابتسام عبدالتواب عبداللطيف محمد (2010)، دور التربية في الحفاظ على الهوية الثقافية المصرية في عصر العولمة، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم أصول التربية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
أحمد طاهر مسعود (2011)، المدخل إلى علم الاجتماع العام، ط1، دار جليس الزمان، عمان.
أحمد مجدى حجازى (2008)، إشکاليات الثقافة والمثقف في عصر العولمة، ط1، دار قباء الحديثة، القاهرة.
أحمد مصطفى عمر حمادة مسعود (2015)، الهوية والانتماء الثقافى للقرى الرقمية الريفية "دراسة أنثروبولوجية بقرية أبيس 8"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الأنثروبولوجيا، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية ، الإسکندرية .
آية نصار وآخرون (2013)، الهوية فى مصر لمحات من هوية الشباب المصرى، ط1، شرکاء التنمية للبحوث والاستشارات والتدريب، الجيزة.
الباز محمد محمد توفيق (2014)، لغة الشباب على فيس بُک وعلاقتها ببعض أبعاد الهوية الثقافية لديهم، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
تيسير أبو عرجة وآخرون (2013)، وسائل الإعلام أدوات تعبير وتغيير: بحوث علمية محکمة من منشورات جامعة البترا، الطبعة الأولى، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن،عمان.
حسن عماد مکاوي وليلى حسين السيد (1998)، الاتصال ونظرياته المعاصرة، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
حسين سليمان عبدالجبار (2011)، اتجاهات الإعلام الحديث والمعاصر، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.
10. حسين عبدالحميد أحمد رشوان (2008)، الطبقات الاجتماعية والمجتمع.. دراسة في علم الاجتماع، الکتاب رقم 63، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندرية.
11. حنان محمد حسن سالم (2013)، الظواهر الثقافية المستحدثة في المجتمع المصري: دراسة ميدانية لعيِّنة من الشباب، مجلة الشئون الاجتماعية، العدد120.
12. رشا عبد المجيد أحمد مجاهد (2008)، الهوية الثقافية المصرية في ظل النظام العالمي الجديد: دراسة ميدانية لقضية الانتماء عند الشباب المصري، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة طنطا، طنطا.
13. سالى محمد على برکات (2016م)، اعتماد الشباب على شبکات التواصل الاجتماعى وعلاقته بإدراکهم لخصائص الشخصية المصرية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الصحافة، کلية الإعلام، جامعة القاهرة ، الجيزة.
14. سامح زينهم عبدالجواد (2017)، وسائل التواصل الاجتماعى والجيل الثاني للمکتبات النظريات والتطبيقات، الطبعة الأولى، دار الکتاب الحديث،القاهرة.
15. سهام بوقلوف (2016)، أزمة الهوية فى ظل الإعلام الجديد: دراسة ميدانية على عيِّنة من مستخدمى الفيسبوک فى الجزائر، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 3، العدد 22.
16. سهير صفوت عبدالمجيد (2010)، اللغة العربية وجدل العلاقة بين العولمة وأزمة الهوية: دراسة حالة لغة الشباب نموذجا، مجلة کلية التربية، مج16، ع3، القسم الأدبي، جامعة عين شمس، القاهرة.
17. صافيناز أيوب على صقر(1997)، الهوية المصرية لدى شرائح ثقافية مختلفة من طلبة المدارس الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
18. صلاح فتحى محمد (2017)، تعرض الشباب المصرى للمواقع الإسلامية وعلاقتها بترتيب أولويات القضايا المجتمعية لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإذاعة والتليفزيون، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، الجيزة.
19. طه ربيع عدوى (2008)، الهوية الثقافية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى الشباب الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
عبدالرازق محمد الدليمي (2016)، نظريات الاتصال فى القرن الحادى والعشرين، ط1، دار اليازورى العلمية، عمان.
21. عبدالرحيم أحمد درويش (2004)، العلاقة بين تعرُّض الشباب الجامعي للمسلسلات التليفزيونية العربية التي يعرضها التليفزيون المصري وإدراک الهوية الثقافية للمجتمع المصري، المؤتمر العربي السنوي العاشر، الإعلام المعاصر والهوية العربية، الجزء الثالث، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، الجيزة.
على ليلة (2002)، دور المنظمات الأهلية في مکافحة الفقر، الشبکة العربية للمنظمات الأهلية، القاهرة.
على ليلة (2013)، تأثير الفيسبوک على الثقافة السياسية والإجتماعية للشباب، مجلة رکائز معرفية للدراسات والبحوث، مج1، ع1.
24. عمرو محمد أسعد (2011)، العلاقة بين استخدام الشباب المصرى لمواقع الشبکات الاجتماعية وقيمهم المجتمعية: دراسة على موقعى اليوتيوب YouTube والفيسبوک Facebook، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، الجيزة.
25. غالية غضبان (2018)، أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعى على الهوية الثقافية لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين في ظل العولمة الإعلامية- دراسة على عينة من مستخدمى الفيسبوک بجامعة باتنة أنموذجاً، رسالة دکتوراه منشورة، قسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المکتبات، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحاج لخضر باتنة 1، الجزائر.
فتحى حسين عامر(2010)، وسائل الاتصال الحديثة من الجريدة إلى الفيسبوک، ط1، العربى للنشر والتوزيع، القاهرة.
ليلى أحمد جرار(2012)، الفيسبوک والشباب العربي، ط1، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، د.م .
محمد بن سعود البشر(2014)، نظريات التأثير الإعلامى، ط1، العبيکان، الرياض.
محمد سيد أحمد بيومي (2018)، النظرية الاجتماعية في عصر العولمة من الحداثة إلى ما بعد الحداثة، د.ط، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
محمد عبدالحميد أحمد عبدالوهاب (2005)، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط1،عالم الکتب، د.م.
31. محمود السيد عرابى (2004)، تأثير العولمة على ثقافة الشباب المصرى- دراسة ميدانية لعيِّنة من الشباب فى سياقات اجتماعية متباينة، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة.
محمود حسن إسماعيل (1998)، مبادئ علم الإتصال ونظريات التأثير، طبعة أولى، الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة.
33. مصطفي يوسف کافي وآخرون (2016)، تکنولوجيا الاتصال وتجديد الخطاب الثقافى، الدورة الأولى، الملتقى الدولى لتجديد الخطاب الثقافى، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
مصطفي يوسف کافي وآخرون (2016)، نظريات الاتصال والإعلام الجماهيري، الطبعة الأولى، دار الإعصار العلمي، عمان، الأردن.
منال أبو الحسن (2006)، أساسيات علم الاجتماع الإعلامى: النظريات والوظائف والتأثيرات، ط1، دار النشر للجامعات،القاهرة.
مؤيد نصيف جاسم السعدى(2016)، فلسفة التواصل في موقع الفيسبوک، الطبعة الأولى، ألفا للوثائق، قسنطينة،الجزائر.
37. نجلاء عبدالحميد راتب (1999)،الانتماء الاجتماعي للشباب المصري دراسة سوسيولوجية في حقبة الانفتاح، ط1، مرکز المحروسة للبحوث والتدريب والنشر، القاهرة.
38. نهلة إبراهيم (2013)، علم الاجتماع الثقافى جدلية المجتمع والثقافة والشخصية قضايا کلاسيکية ومعاصرة، ط1، الحضرى للطباعة، محرم بک، الإسکندرية.
39. نهى حجازي کامل (2014)، الترتيب القيمي لمشکلات الحياة الحضرية بمدينة القاهرة: دراسة مقارنة لبعض شرائح المجتمع القاهري، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة القاهرة، الجيزة.
40. نورالدين مبنى (2014)، الإعلام الجديد والهوية الثقافية والاجتماعية للشباب: الشبکات الاجتماعية أنموذجًا، مجلة الکلمة، المجلد21، العدد83، السعودية.
هشام سعيد فتحى عمر البرجى (2015)، تأثير استخدام تکنولوجيا شبکات التواصل الاجتماعى عبر الإنترنت على العلاقات الاجتماعية للأسرة المصرية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإذاعة والتليفزيون، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، الجيزة.
42. هناء حسين قرنى (2015)، الإعلام الجديد ودوره فى تشکيل الرأى العام لدى الشباب الجامعى : دراسة تطبيقية على موقع الفيسبوک "Facebook"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإجتماع، شعبة الإعلام، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Bert Olivier (2011), Facebook, cyberspace, and identity, Department of Journalism, Media and Philosophy, Nelson Mandela Metropolitan University.
Claudia Nir (2012), Identity Construction on face book, Degree in photography, Department of Art & Design, The Institute of Arts, Design, and Technology, Dun Laoghaire School of Creative Arts.
Denis Mcquail (2010), Mcquail.s Mass Communication Theory, 6thedition,SAGE Publications, London.
Eman Mosharafa (2015), All you need to know about: The cultivation theory, Global journal of human social science: A art & humanities – psychology, Volum15, Issue8, Version 1.0, Global Journals Inc, USA.
Mustafa Koc (2006), Social and cultural identity development of Turkish youth in the age of technology and globalization :Astudy on internet cafes , PhD, University of Illinois at Urbana-Champaign, United states.
ثالثاً: المواقع الإلکترونية
1. — (2017م)؛ 7مارس إحصائيات الفيسبوک في البلدان العربية 2017، الإصدار السابع، سلسلة دراسات مستمرة، کلية دبي للإدارة الحکومية، متاح على رابط https://weedoo.tech