• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 11 (2025)
المجلد المجلد 9 (2024)
المجلد المجلد 10 (2024)
المجلد المجلد 8 (2023)
المجلد المجلد 7 (2023)
المجلد المجلد 6 (2022)
المجلد المجلد 5 (2022)
المجلد المجلد 4 (2021)
المجلد المجلد 3 (2021)
المجلد المجلد 2 (2020)
المجلد المجلد 1 (2020)
العدد العدد 1
عيسي, حنان ابراهيم عيسى. (2020). بعض الاساليب القيادية وعلاقاتها بدرجة تحمل الغموض لدى الجنسين من مديرى المدارس الاعدادية : دراسة نفسية استکشافية. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 1(1), 186-213. doi: 10.21608/ejsbs.2020.179568
حنان ابراهيم عيسى عيسي. "بعض الاساليب القيادية وعلاقاتها بدرجة تحمل الغموض لدى الجنسين من مديرى المدارس الاعدادية : دراسة نفسية استکشافية". المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 1, 1, 2020, 186-213. doi: 10.21608/ejsbs.2020.179568
عيسي, حنان ابراهيم عيسى. (2020). 'بعض الاساليب القيادية وعلاقاتها بدرجة تحمل الغموض لدى الجنسين من مديرى المدارس الاعدادية : دراسة نفسية استکشافية', المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 1(1), pp. 186-213. doi: 10.21608/ejsbs.2020.179568
عيسي, حنان ابراهيم عيسى. بعض الاساليب القيادية وعلاقاتها بدرجة تحمل الغموض لدى الجنسين من مديرى المدارس الاعدادية : دراسة نفسية استکشافية. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 2020; 1(1): 186-213. doi: 10.21608/ejsbs.2020.179568

بعض الاساليب القيادية وعلاقاتها بدرجة تحمل الغموض لدى الجنسين من مديرى المدارس الاعدادية : دراسة نفسية استکشافية

المقالة 7، المجلد 1، العدد 1، إبريل 2020، الصفحة 186-213  XML PDF (552.86 K)
نوع المستند: مقالات نظرية وميدانية "کمية و کيفية "
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/ejsbs.2020.179568
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
حنان ابراهيم عيسى عيسي email
دکتوراه علم النفس التربوى کلية التربية جامعة عين شمس
المستخلص
هدفت الدراسة الى بناء مقياس الاساليب القيادية لمديرى المدارس الاعدادية فى نطاق نظرية الهدف، والکشف عن الاساليب القيادية المختلفة لهم ومعرفة درجة تحمل الغموض ايضا لهم مستخدمة فى ذلک المنهج شبة التجريبى على عينة من المديرين تبلغ 60 مدير ومديرة واستخدمت الدراسة مقياس الاساليب القيادية فى ضوء نظرية الهدف (اعداد الباحثة ),ومقياس تحمل الغموض لنورتون وکشفت الدراسة عن ان الاسلوب التشارکى والاسلوب القيادى المدعم هم اساليب مديرى المدارس ، ودرجة تحمل الغموض منخفضة لديهم.
الكلمات الرئيسية
الاساليب القيادية؛ نظرية الهدف؛ مقياس تحمل الغموض؛ الاسلوب التشارکى؛ الاسلوب القيادى المدعم
الموضوعات الرئيسية
علم النفس
المراجع

المراجـــع:

أولاً: المراجع العربية:

1-    إبراهيم عباس الزهيري (2002): أبعاد الإشراف التربوي لدى مدير المدرسة في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، مجلة کلية التربية بدمياط، العدد 39.

2-    احمد بدري حسين،  نجلاء عباس نصيف(2018): تقدير الذات وعلاقته بالاسلوب المعرفى تحمل الغموض لدى طالبات المرحلة الجامعية ، کلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد.

3-    أحمد بستان (1997): السلوک المثالي للقياديين من وجهة نظر العالمين بالإدارة المدرسية بدولة الکويت، مجلة کلية التربية بالمنصورة، العدد 35.

4-      الحسن محمد المغيدي، ومحمد عبد الله آل ناجي (1995): الأنماط القيادية لمديري المدارس وعلاقتها بالدافعية إلى العمل کما يراها المعلمون والمعلمات في محافظة الإحساء، مجلة کلية التربية، الجزء الرابع، العدد 19.

5-     انور محمد الشرقاوى (2003): علم النفس المعرفي المعاصر، الطبعة الثانية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

6-    حمدي علي الفرماوي (1994): الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق والبحث، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

7-    حنان محمود زکي (1992): أنماط القيادة من واقع علاقات التفاعل بين الرئيس والمرؤوسين "دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية البنات، جامعة عين شمس.

8-    خالد أحمد جلال (1997): علاقة الأسلوب المعرفي وبعض متغيرات الشخصية بسلوک اتخاذ القرار لدى المديرين، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية الآداب، جامعة عين شمس.

9-     زينب سيد عبد الحميد (1995): دراسة لبعض القيادات وعلاقتها ببعض أنماط الشخصية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة المنيا.

10-سعيد بن فالح (2004): القيادة التربوية والمهارات القيادية اللازمة لقادة المؤسسات التربوية، مجلة کلية التربية بالمنصورة، الجزء الأول، العدد 54.

11- سيد عبد العظيم محمد (2000): تحمل الغموض وبعض المتغيرات النفسية المرتبطة به لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد 14، العدد الأول، جامعة المنيا.

  1. علي مهدي کاظم، وعبد الخالق نجم البهادلي (1999): دراسة تطويرية لمقياس تحمل الغموض لدى طلبة الجامعة في البيئة الليبية، مجلة علم النفس، العدد 50، السنة الـ13، الهيئة العامة لدار الکتاب.
  2.  عبد الله محمد البطى(2014): الکفايات القيادية لرؤساء الاقسام الاکاديمية فى جامعة حائل ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،مجلد15،العدد2.
  3. عيسى عبد الله جابر (1995): القيادة التربوية وعلاقتها بأنماط التعليم والتفکير لدى المدرسين والمدرسات بالتعليم العام بدولة الکويت، مجلة کلية التربية بدمياط، الجزء الأول، العدد 25.

 

  1.  محمد خالد جرادات (2006): مستوى ممارسة العمليات القيادية الإدارية في الجامعات الأردنية وتوقعاتها المستقبلية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد السابع، العدد الثاني84.
  2.  محمد رزق البحيري (2002): بعض المتغيرات المرتبطة بتحمل الغموض لدى عينة من الصم "دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية البنات، جامعة عين شمس.
  3. منير حسن جمال (1990): المسايرة الاجتماعية والأسلوب المعرفي "دراسة في الاتساق السلوکي"، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
  4. نبيه أبو اليزيد متولي (1997): ازدواجية الإدارة في المرحلة الابتدائية "دراسة تحليلية ميدانية على نظار ومديري المرحلة بمحافظة الغربية"، مجلة کلية التربية بالمنصورة، العدد 33.
  5.  نشأت فضل محمود شرف الدين (2000): النمط القيادي السائد في مدارس التعليم العام وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمين، مجلة کلية التربية، العدد 93، جامعة الأزهر.
  6. هشام محمد الخولي (2002): الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
  7.  هنداوي محمد حافظ (1999): الأنماط القيادية السائدة وعلاقتها بضغوط العمل بمدارس التربية الخاصة، مجلة کلية التربية بدمياط، الجزء الأول، العدد 32.
  8.  وزارة التربية والتعليم (2003): المعايير القومية للتعليم في مصر، المجلد الأول.

ثانيًا: المراجع الأجنبية

            23-Cannon, D.G. (2003). Desired Leadership Attributes of Georgia Technical College President. Diss. Abs. Inter., Vol. 64–02.

24. Change, H.L. (2005). The Relationship of Leadership Style to Education Reform as Indicated by Teachers’ Job Satisfaction. Diss. Abs. inter., Vol. 66–02 ..

25. David, A.H. (2003). Leadership Theories and Their Lessons for Pharmacists. Amj. Health-syst Pharm, Vol. 60, September.

26.Gray, F.K; Stephen, J.Z. (2004). Cognitive, Social and Disposition influences on Leader Adaptability. A Trait Pattern Model of Leadership. George Mason University.

27.Gregg, D.L. (1997). Leadership Attributes of Female Administrator in Georgia Technical. Diss. Abs. Inter., Vol. 58–03 .

28.  Herman, V.B.; Karlien, V.H. (2003). The Field of Cognitive Styles from Theoretical Review to the Construction of the Cognitive Style Inventory Vlerick Leuvengent, Management School in http://ideas.repec.org.pdf29.

29 .Kevin, C.B. (2003). The Effect of the Case Method on Tolerance of Ambiguity. Journal of Management Education, Vol. 27, No. 5..

        30. Lamb, M.A. (1997). A Study of Excellence Principals in Urban Catholic Elementary Schools (Urban Education, Leadership). Diss. Abs. Inter., Vol. 58–04 .

31. McElvey, R.H. (1993). Presidents’ Perceptions of their Individual Leadership Attributes and their Faculties’ Perceptions of the Presidents Leadership Attributes in Technical Institutes in Georgia. Diss. Abs. Inter., Vol. 54–06 ..

32. Vicent, M.P. (1996). Leadership Style and Learner Outcome in Adventist Secondary School, Jamaica, West Indies College High School Mandeville.

33. William, O.; Robert, S. (2002). Ambiguity Tolerance, Performance Learning and Satisfaction. A Research Direction, School of Computer and Information Sciences, U.S.A., University of Ala

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 322
تنزیل PDF: 890
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.