التعليم والصورة الذهنية للمرأة كما تعكسها الإتجاهات النظرية والبحثية

نوع المستند : مقالات نظرية وميدانية "کمية و کيفية "

المؤلف

كلية الآداب- جامعة القاهرة

المستخلص

تبلورت مشكلة الدراسة في الكشف عن دور التعليم في تشكيل الصورة الذهنية عن المرأة وثقافة المشاركة في المجال العام، وذلك في ضوء ما تعكسه الاتجاهات النظرية والبحثية حول هذا الموضوع. تهدف الدراسة، من منظور سوسيولوجي، إلى فهم التغيرات الاجتماعية والتعليمية والثقافية المرتبطة بصورة المرأة ومكانتها، بالإضافة إلى تحليل دورها في الحركات النسائية. كما تسعى الدراسة إلى إستعراض التحديات الثقافية والاجتماعية والتعليمية التي تعيق مشاركتها الفعالة والنشطة في المجال العام، مع الاستناد إلى أفكار "هابرماس"، أحد أبرز منظري علم الاجتماع الحديث.
تستند الدراسة إلى مجموعة من النظريات السوسيولوجية لتحليل دور التعليم في تشكيل الصورة الذهنية عن المرأة وثقافة المشاركة في المجال العام. وتشمل هذه النظريات:(نظرية التنشئة الاجتماعية: التي تركز على تأثير العوامل الاجتماعية في تشكيل الهوية؛ نظريات تطور الذات: التي تدرس تطور الهوية الشخصية في سياقات اجتماعية؛ النظرية النسوية: التي تتناول قضايا المساواة ودور المرأة في المجتمع؛ نظرية الغرس الثقافي: التي تفسر كيفية غرس القيم الثقافية منذ الصغر؛ نظرية الثقافة التشاركية: والتي تدرس تأثير التفاعل الاجتماعي في تشكيل الثقافة الجماعية؛ وأخيرًا نظرية المجال العام: التي تبحث تأثير الفضاءات العامة في المشاركة السياسية والاجتماعية. وتعتمد الدراسة على منهجية التحليل الثقافي لفهم تأثير هذه النظريات على صورة المرأة ومشاركتها في الحياة العامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولًا- المراجع العربية:

    (1)    آيت عيسى، فريدة. (2016). "التربية الإعلامية والثقافة التشاركية". مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية. 9(1). جامعة الجلفة. الجزائر. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/44239#:~:text=%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9%3A

    (2)    البارودي، أيمن. (2014). "القنوات الفضائية ونسق القيم في المجتمع المحلي: دراسة ميدانية على عينة من مشاهدي القنوات الفضائية بمدينة بني سويف". دار إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع، مكتبة مصر العامة، ط1، القاهرة.

    (3)    بحري، دلال. (2014). "النظرية النسوية في التنمية". مجلة الفكر، المجلد 2014، العدد 11، جامعة محمد خيضر بسكرة كلية الحقوق والعلوم السياسية، الجزائر.

    (4)    جامبل، سارة. (2002). "النسوية وما بعد النسوية". (ترجمة: أحمد الشافعي). المشروع القومي للترجمة المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة.

    (5)    حسان، طارق. (2014، 30 يناير). "الثقافة التشاركية: آفاق أخرى للتواصل الإنساني". المجلة العربية، العدد 582.  دار المجلة العربية للنشر والترجمة، القاهرة،  تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://www.arabicmagazine.net/arabic/ArticleDetails.aspx?id=3327

    (6)    حقوق الإنسان مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأمم المتحدة. (2021، 8 أبريل). "حلقة نقاش ثانية حول أنماط وصور النوع الاجتماعي في المناهج التعليمية". تم الاسترجاع من: https://romena.ohchr.org/ar/node/304

    (7)    حمدي، يمينة. (2016، 22 مارس). "عدو خفي لحرية المرأة يكمن في المناهج المدرسية". مجلة العرب. لندن تم الاسترجاع من الرابط التالي:    https://alarab.co.uk/%D8%B9%D8%AF%D9%88-%D8%AE%D9%81%D9%8A-%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%8A%D9%83%D9%85%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%A9

    (8)    خطاب، علا. (2020، 20 أغسطس)." الثقافة والعقلية الذكورية وراء تنميط صورة المرأة في المناهج التعليمية". مجلة مصر 360، مركز التنمية والدعم والإعلام. القاهرة. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://masr360.net/2020/08/20/%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%B7/

    (9)    سليمان، صالح. ( سبتمبر2013). "النظرية النسوية ودراسة التفاوت الاجتماعي". المجلة الاجتماعية القومية"، المجلد 50، العدد 3، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة. تم الاسترجاع من الرابط التالي:       
    https://jns.journals.ekb.eg/article_206695_e6ee932c931555adab55a221e847cd3b.pdf

    (10)                         عبد المحسن، سمية. (2016، 9 مايو). حول مفهوم "المجال العام" وجدوى دراسته في مجتمعاتنا. مركز الحضارة للدراسات والبحوث. تم الاسترجاع من الرابط التالي:      
    https://hadaracenter.com/%D8%AD%D9%88%D9%84-%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%88%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%87-%D9%81%D9%8A/

    (11)    عيد، أحمد عليان. (2020، 8 مارس). "الاهتمام بالمرأة وأثره على المجتمع في يوم المرأة العالمي". شبكة الجزيرة. تم الاسترجاع من الرابط التالي:   https://www.aljazeera.net/blogs/2020/3/8/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%87%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D8%A3%D8%AB%D8%B1%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D9%81%D9%8A

    (12)    ليلة، علي. (ديسمبر2013). "تأثير الفيس بوك على الثقافة السياسية والاجتماعية للشباب".مركز ركائز المعرفة للدراسات والبحوث. مج1.ع1. السودان. تم الاسترجاع من الرابط التالي:   https://search.mandumah.com/Record/604796

    (13)     مارشال، جوردون. (2011). موسوعة علم الاجتماع (الترجمة: محمد الجوهري وآخرون). المجلس الأعلى للثقافة، المجلد الثالث. ط2. القاهرة.

    (14)     محمد، طارق عبد الوهاب. (2000). "سيكولوجية المشاركة السياسية: دراسة في علم النفس السياسي في البيئة العربية". دار غريب للطباعة والنشر. القاهرة.

    (15)    مهري، شفيقة. (2020). "صورة المرأة عبر الإعلام الجديد: دراسة استقصائية تحليلية لعينة من الفيديوهات بموقع يوتيوب". مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 35(1). جامعة سطيف، الجزائر.

    (16)     الموسوي، موسى جواد. (2011). "الإعلام الجديد". سلسلة مكتبة الإعلام والمجتمع. الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة. الطبعة الالكترونية الأولى. جامعة بغداد. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://thefreepen.files.wordpress.com/2012/01/new-media.pdf


     

    ثانيًا- المراجع الأجنبية:

    1. Adee, Md Iltemas Amin. (2021). "The influence of education and culture on female labour force participation rate". Retrieved from:  https://www.researchgate.net/publication/350431499_The_influence_of_education_and_culture_on_female_labour_force_participation_rate
    2. Adigun, Taofeekat (2021). "Why Representation in Education Matters for Young Girls". United Nations Girls Education Initiative (UNGEI). Retrieved from: https://www.ungei.org/blog-post/why-representation-education-matters-young-girls
    3. Crossman, Ashley (August 31, 2019). "Understanding Private and Public Spheres "An Overview of the Dual Concepts". ThoughtCo. Available online: https://www.thoughtco.com/private-and-public-spheres-3026464
    4. Crossman, Ashley (February 16, 2021). "Feminist Theory in Sociology". Retrieved from: https://www.thoughtco.com/feminist-theory-3026624
    5. Diksyunaryo, Mimir (1877). "Mental Image Definition". Encyclopedia Mypedia. Copyright (c) Heibonsha Limited, Publishers, Tokyo. All rights reserved. Accessed Jan 3, 2020. Available online: https://mimirbook.com/ar/9a77df9311d
    6. Gordon, Crystal (Jan 2019). "Feminist Theory Explained". Owlcation.Social Sciences. Sociology. Retrieved from:: https://owlcation.com/social-sciences/Feminist-Theory

    Habermas Jürgen (1989). The Structural Transformation of the Public Sphere. "An Inquiry into a Category of Bourgeois Society". Translated by: "Burger Thomas". of Frederick Lawrence. Cambridge. MA:  MIT Press. Available online: https://academic.oup.com/poq/article-abstract/56/2/257/1845742?redirectedFrom=PDF

    1. Kachel, Sven & Steffens, Melanie (05 July 2016)."Traditional Masculinity and Femininity: Validation of a New Scale Assessing Gender Roles". Frontiers in Psychology, vol. 7. Retrieved from: https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyg.2016.00956/full
    2. Lippmann, Walter (1922). "Public Opinion". MacMillan Co. New Brunswick, New Jersey 08903. The USA. Available online: https://monoskop.org/images/b/bf/Lippman_Walter_Public_Opinion.pdf
    3. Lumen Introduction to Sociology(2024)."Theories of Socialization". Retrieved from: https://courses.lumenlearning.com/wm-introductiontosociology/chapter/theories-of-socialization/ 
    4. Neimand, Annie (2020)."Changing Culture by Changing Norms". UNHCR Innovation Service. Retrieved from: https://medium.com/bending-the-arc/changing-culture-by-changing-norms-64b79c77a14b
    5. Sociology guide (2021). "People's Participation". Sociology guide- A student guide to sociology. Last Accessed: Feb 2021. Available online: https://www.sociologyguide.com/people-particiation/index.php#:~:text=Participation%20means%20that%20people%20are,processes%20that%20affect%20their%20lives.&text=People%20have%20constant%20access%20to,essential%20element%20of%20human%20development
    6. Splichal, Slavko (1999). "Public opinion: developments and controversies in the Twentieth Century". Slavko Splichal. Lanham, Md.; Oxford: Rowman & Littlefield
    7. University of the People (2024). "What is the difference between learning and education?". Retrieved from:
      https://ar.uopeople.edu/blog/%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%91%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85/
    8. Webster, Merriam (1828)."Mental Image Definition". Webster's New World Dictionary". Available online: https://www.merriam-webster.com/dictionary/image
    9. Wessler Hartmut & Freudenthaler Rainer (11 JAN 2018). "Public Sphere". DOI: 10.1093/OBO/9780199756841-0030. Accessed on Feb 2021. Available online: https://www.oxfordbibliographies.com/view/document/obo-9780199756841/obo-9780199756841-0030.xml
    10. William Little and Ron McGivern (2014). "Introduction to Sociology".1st Canadian Edition Copyright © 2014. Retrieved from: https://opentextbc.ca/introductiontosociology/chapter/chapter16-education/#:~:text=Education%20is%20a%20social%20institution,though%20those%20systems%20vary%20greatly.
       

    Zosuls, K.M., Miller, C.F., Ruble, D.N. et al(2011). "Gender Development Research in Sex Roles: Historical Trends and Future Directions". Sex Roles.Vol. 64, PP. 826–842. Retrieved from: https://doi.org/10.1007/s11199-010-9902