عبد اللطيف, عبدالحميد محمد, مغازى, أسماء أحمد عبد الغفار مغازى. (2020). القيم المساهمة في دعم الصمود الثقافي لدى جمهور المصريين منذ بداية الألفية: تحليل نتائج مسح القيم العالمي فى مصر من 2001 حتى 2018. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 1(1), 18-47. doi: 10.21608/ejsbs.2020.176987
عبدالحميد محمد عبد اللطيف; أسماء أحمد عبد الغفار مغازى مغازى. "القيم المساهمة في دعم الصمود الثقافي لدى جمهور المصريين منذ بداية الألفية: تحليل نتائج مسح القيم العالمي فى مصر من 2001 حتى 2018". المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 1, 1, 2020, 18-47. doi: 10.21608/ejsbs.2020.176987
عبد اللطيف, عبدالحميد محمد, مغازى, أسماء أحمد عبد الغفار مغازى. (2020). 'القيم المساهمة في دعم الصمود الثقافي لدى جمهور المصريين منذ بداية الألفية: تحليل نتائج مسح القيم العالمي فى مصر من 2001 حتى 2018', المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 1(1), pp. 18-47. doi: 10.21608/ejsbs.2020.176987
عبد اللطيف, عبدالحميد محمد, مغازى, أسماء أحمد عبد الغفار مغازى. القيم المساهمة في دعم الصمود الثقافي لدى جمهور المصريين منذ بداية الألفية: تحليل نتائج مسح القيم العالمي فى مصر من 2001 حتى 2018. المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية, 2020; 1(1): 18-47. doi: 10.21608/ejsbs.2020.176987
القيم المساهمة في دعم الصمود الثقافي لدى جمهور المصريين منذ بداية الألفية: تحليل نتائج مسح القيم العالمي فى مصر من 2001 حتى 2018
1أستاذ علم الاجتماع کلية البنات جامعة عين شمس سابقاً أستاذ علم الاجتماع جامعة الأمريکية القاهرة سابقاً
2المديرة التنفيذية للمرکز المصرى للبحوث والتدريب
المستخلص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على عوامل الصمود الثقافى لجمهور المصريين فى مواجهة فترات الأزمات المختلفة التى مروا بها منذ بدء الألفية. فبلغت عيِّنة البحث 8774 مفردة من الأفراد البالغين 18 سنة فيما أکثر. هذه العيِّنة تم جمعها في أربع موجات من مسح القيم تم تطبيقها في مصر أعوام 2001، 2013، 2016 و 2018 تباعا. واعتمد البحث على التحليل الوصفي، ثم القيام بتحليل الارتباط بين المتغيِّرات المستقلة (مثل أهمية الدين والأسرة فى حياه المصريين، ومدى احترامهم للسلطة التقليدية، والقيم المتبعة فى تربية أطفالهم، ودرجة الشعور بالتديُّن، والثقة في الأفراد والمؤسسات، إحساسهم بالسعادة والرضا، واتجاههم نحو المساواة بين الجنسين، وتوجههم نحو الديمقراطية کنظام للحکم، ومدى تأثُّرهم بالمادية وما بعد المادية، ونظرتهم إلى المستقبل)، والمتغيِّر التابع (التفاخر بالهوية الوطنية). وتم استخدام تحليل الانحدار للتعرُّف على العلاقة البينية بين المتغيِّرات المستقلة والمتغيِّر التابع.
ولقد توصل البحث إلى أن معظم المتغيِّرات المستقلة لها علاقة ارتباط وتأثير دالة إحصائيا مع المتغيِّر التابع. وخلُص البحث إلى أن النسق الثقافي المصري ظل في حالة ثبات حتى في أعقاب فترات الأزمات، وأن الدين هو موجِّه رئيسى في حياة الأفراد الذين مازالوا يرتبطون بالقيم التقليدية في توجُّهات حياتهم، ومع ذلک هناک توجُّه إيجابي نحو الديمقراطية والتطوُّر التکنولوجي، يغلِّف ذلک شعورهم بالرضا والسعادة، الذي يعطيهم الإحساس بأنهم قادرون على التحکُّم في حياتهم والمرور من المحن. وهذا النسق يدافع عنه المصريون بالتمسک العالي بهويتهم الوطنية والإحساس دائما بالفخر
4- منصور معدل وترجمة د. عبد الحميد عبد اللطيف (2010): مسح القيم العالمي "القيم کما تدرکها جماهير العالم الإسلامي والشرق الأوسط"،المرکز القومي للترجمة.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Ahmad Borham, (2016): Culture and Complexity in Traditional Built Environments, http://drawingparallels.blogspot.com/2016/07/resilient-rules-culture-and-complexity.html
Arve Gunnestad, (2006): Resilience in a Cross-Cultural Perspective: How resilience is generated in different cultures, 2006, Journal of Intercultural Communication, issue 11, http://www.immi.se/intercultural/.
11. Ike Herdiana, Suryanto & Seger Handoyo, (2018): Family Resilience: A Conceptual Review, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 133, Available Online February 2018 https://www.atlantis press.com/proceedings/acpch-17/25890669.
12. Iwona Sikorska, (2014): Theortical models of resilience and resilience measurnment tools in children and young people, Health and Resilience, https://books.google.com.eg/books
16. Panter-Brick, C., & Eggerman, M., (2012): Understanding culture, resilience, and mental health: The production of hope. The social ecology of resilience: A handbook of theory and practice (p. 369–386), https://psycnet.apa.org/record/2011-30122-029.